الرئيسية وظائف السعودية أمور عليك القيام بها قبل تقديم استقالتك من العمل

أمور عليك القيام بها قبل تقديم استقالتك من العمل

بواسطة mimo
1 مشاهدات

هل تفكر في ترك عملك؟ قبل أن تفعل ذلك، خذ دقيقة لقراءة منشور المدونة هذا أولاً. نحن هنا لتقديم إرشادات حول ما يجب مراعاته قبل تقديم استقالتك، بدءًا من تقييد الأمور في العمل وحتى مراجعة سيرتك الذاتية والمزيد. استعد للخطوة التالية في مسيرتك المهنية باتباع هذه النصائح!

قل شكرا

قبل تقديم استقالتك، من المهم أن تأخذ الوقت الكافي لتوديع زملائك في العمل وإعلامهم بأنك تمضي قدمًا. يمكنك القيام بذلك عن طريق كتابة خطاب صادق وإخبارهم بمدى امتنانك للفرص التي قدموها لك. بالإضافة إلى ذلك، ضع ميزانية جديدة وأطلق عليها اسم “الاستقالة – الفترة الانتقالية”. تأكد من أن جميع مستنداتك جاهزة للذهاب حتى تتم مغادرتك بأكبر قدر ممكن من السلاسة.

تحدث إلى صاحب العمل الحالي

قبل تقديم استقالتك، من المهم التحدث إلى صاحب العمل الحالي. يمكن أن تساعد هذه المحادثة في تسهيل عملية المغادرة وتقليل أي مفاجآت. يجب عليك أيضًا التأكد من أن لديك فكرة واضحة عما ستقوله في خطاب الاستقالة. من خلال الاستعداد مسبقًا، ستتمكن من الإجابة على أي أسئلة قد يطرحها مديرك وتقليل أي تعارضات محتملة. حظ سعيد!

ضع ميزانية جديدة

قبل تقديم استقالتك، من المهم أن تكون لديك فكرة واضحة عن ميزانيتك وما ستحتاج إلى تغطيته أثناء الانتقال. يتضمن ذلك أي مزايا غير مستخدمة أو مدخرات أو أموال قد تكون قد خصصتها. بالإضافة إلى ذلك، من الجيد إنشاء ميزانية جديدة والتخطيط للجدول الزمني الخاص بك. سيساعدك هذا على تجنب أي مفاجآت ويضمن أن لديك ما يكفي من المال لتغطية تكاليف خروجك. أخيرًا، تأكد من تقديم استقالتك في الوقت المناسب حتى يفهم صاحب العمل قرارك ويحترمه.

احصل على شبكة الدعم الخاصة بك في مكانها الصحيح

قبل تقديم استقالتك، من المهم أن تكون شبكة الدعم الخاصة بك في مكانها الصحيح. هذا يعني مقابلة رئيسك والمشرف، وكذلك زملائك، لإعلامهم بخططك والحصول على ملاحظاتهم. من المهم أيضًا أن يكون لديك فهم واضح لسبب مغادرتك، والتأكيد على الجوانب الإيجابية لمغادرتك. من خلال القيام بذلك، ستجعل الانتقال أكثر سلاسة وتتجنب أي مفاجآت غير سارة.

قم بتقييم ما إذا كان الإقلاع عن العمل مناسبًا لك

قبل تقديم استقالتك، من المهم تقييم ما إذا كان الاستقالة هو أفضل إجراء لك. إذا لم تكن قد قدمت استقالتك إلى صاحب العمل بعد، فقم أولاً بتقييم دقيق لما إذا كان الإقلاع عن العمل يوفر حلاً قابلاً للتطبيق لمشاكلك. إذا كنت قد قدمت إشعارًا قبل أسبوعين قبل المغادرة، فستمنح صاحب العمل وقتًا كافيًا للعثور على بديل.

إذا قررت الاستقالة، فاتبع هذه النصائح لجعل العملية سلسة قدر الإمكان لك ولصاحب العمل:

قم بتقييم أسباب الاستقالة الخاصة بك وتوثيقها كن صادقًا ومختصرًا عند تقديم خطاب الاستقالة الخاص بك. تأكد من سرد أسباب قرارك وكيف سيفيدك أنت وصاحب العمل.

خذ الوقت الكافي لإعداد رسالتك قبل تقديم استقالتك، تأكد من مراجعتها وإجراء أي تصحيحات ضرورية. حاول أن تجعل الخطاب موجزًا ​​ومباشرًا.

تأكد من المتابعة بعد تقديم استقالتك، تأكد من إرسال بريد إلكتروني للمتابعة وشكر رئيسك في العمل على وقته وابلاغه بأي فرص جديدة قد نشأت. تأكد من البقاء على اتصال معهم بشكل دوري حتى لا يشعروا بالضياع في غيابك.

اعرف ما تستحقه

قبل تقديم خطاب الاستقالة، من المهم أن تعرف ما الذي تستحقه. سيساعدك هذا في اتخاذ قرار بشأن ترك منصبك الحالي أم لا.

هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل تقديم استقالتك. أولاً، تأكد من أن رئيسك في العمل على دراية بخططك وأن المنصب الجديد هو عرض ثابت. ثانيًا، خذ بعض الوقت للتفكير في حياتك المهنية ومعرفة إلى أين تريد أن تذهب بعد ذلك. وأخيرًا، كن صريحًا ومباشرًا مع رئيسك في العمل – دعهم يعرفون سبب استقالتك وما الذي تأمل أن تكسبه من هذه الخطوة. من خلال القيام بهذه الأشياء، يمكنك التأكد من أن استقالتك تسير بسلاسة وأنك تبتعد بما تستحقه.

قم بمقارنة الراتب

قبل أن تستقيل من وظيفتك، من المهم استخدام مقارنة راتبك الحالي بوظائف مماثلة في منطقتك. من خلال القيام بذلك، ستكون لديك فكرة أفضل عما تستحقه وما يجب أن تطلبه من حيث الراتب والمزايا. بالإضافة إلى ذلك، من المهم حصولك على جميع المعلومات التي تحتاجها لاتخاذ قرار مستنير. بمجرد تدوين كل شيء، حان الوقت لتقديم خطاب الاستقالة الخاص بك.

تعتبر الاستقالة خطوة مهمة في عملية البحث عن وظيفة، لذلك لا تتردد في تخصيص الوقت للقيام بكل ما هو ممكن لجعل العملية سلسة قدر الإمكان. باتباع هذه النصائح، ستكون في طريقك إلى تغيير مهني ناجح.

لست متأكدا بشأن الاستقالة؟ تفاوض على راتبك

قبل تقديم استقالتك، من المهم أن تأخذ الوقت الكافي للتحقيق في خياراتك والتفاوض على راتب عادل لك ولصاحب عملك الجديد. تعتبر أدوات التحقق من الرواتب طريقة رائعة لمعرفة ما تستحقه، ولا تخف من أن تطلب من مديرك المساعدة في العثور على الراتب المناسب. باتباع هذه الخطوات البسيطة، ستتمكن من تقديم استقالتك بثقة.

ابحث عن مسار وظيفي جديد

إذا كنت تستقيل من وظيفتك، فهناك بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها قبل تقديم استقالتك. من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها هو وضع ميزانية جديدة. سيساعدك هذا في معرفة دخلك بعد ترك وظيفتك، وسيساعدك أيضًا على معرفة ما تستحقه. بالإضافة إلى ذلك، من المهم البحث في سياسة إشعار الاستقالة، بما في ذلك عدد الأسابيع المطلوبة وأي قواعد حول كيفية استقالتك (بريد إلكتروني، خطاب، اجتماع، إلخ). أخيرًا، تأكد من الحضور والعمل بجد حتى الساعة الأخيرة. حتى إذا لم تكن قادرًا على رؤية مشاريعك حتى الاكتمال، فحاول إحراز تقدم.

ابحث عن فرص العمل المحتملة

عندما يحين وقت الاستقالة من وظيفتك، هناك بعض الأشياء التي يجب عليك فعلها مسبقًا لضمان انتقال سلس. أولاً، تأكد من تحديث سيرتك الذاتية وإبراز مهاراتك وخبراتك الجديدة. ثانيًا، ابحث عن فرص عمل محتملة تتناسب مع اهتماماتك وتتوافق مع مهاراتك. ثالثًا، ضع في اعتبارك ما إذا كان بإمكان الشركة إجراء تغييرات لمعالجة المشكلات التي تواجهها. أخيرًا، ركز على أهدافك واكتشف التغييرات التي ستحتاج إلى إجرائها لتكون سعيدًا في العمل. من خلال اتخاذ هذه الخطوات، ستكون في وضع أفضل لإيجاد مسار وظيفي جديد.

قم بإجراء اتصالات في مجال عملك

إذا كنت تفكر في الاستقالة من وظيفتك، فهناك بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها قبل اتخاذ القرار. أولاً، تواصل مع الأشخاص في مجال عملك. من خلال التواصل ومقابلة الأشخاص الذين يعملون في نفس المجال، ستتمكن من الحصول على فهم أفضل لما قد يكون متاحًا لك. بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك البحث عن وظائف شاغرة عبر الإنترنت أو في جريدتك المحلية. أخيرًا، حافظ على موقف إيجابي وذكّر نفسك أنه بغض النظر عن مدى صعوبة الانتقال، فمن الممكن دائمًا العثور على وظيفة جديدة مناسبة لك.

قم بتحديث سيرتك الذاتية وملفات التعريف

إذا كنت تفكر في الاستقالة من وظيفتك، فمن المهم أن تتخذ بعض الخطوات للاستعداد. أولاً، قم بتحديث سيرتك الذاتية وملفك الشخصي على LinkedIn لتعكس مسار حياتك المهنية الجديدة. بعد ذلك، ابحث عن الكلمات الرئيسية المتعلقة بمجال عملك الجديد للعثور على الفرص. باتباع هذه النصائح البسيطة، ستكون في طريقك لإيجاد مسار وظيفي جديد.

لا تكن من الصعب إرضاءه بشأن الإجازات والأيام المرضية

حان الوقت أخيرًا لتوديع عملك! قبل أن تستقيل، هناك بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها لجعل العملية سلسة قدر الإمكان. أولاً، تحقق من سياسة دفع تعويضات الإجازة وتأكد من أنك مؤهل للحصول على أي مزايا قد يحق لك الحصول عليها. بعد ذلك، تحقق من أيام الإجازة غير المستخدمة وأي سياسات فصل أخرى. أخيرًا، إذا لم يتم وضع الاتفاق الشفهي بشأن الإجازة التي تستغرق شهرًا في عقد العمل، فقد تفقدها. ومع ذلك، حتى إذا لم يذكر عقدك ذلك، فمن الأفضل دائمًا الاستفادة من إجازة لمدة شهر. بهذه الطريقة يمكنك الاسترخاء والاستمتاع بوقتك بعيدًا دون القلق بشأن وظيفتك.

على الرغم من أنه قد يكون من الصعب الانفصال عن صاحب العمل الحالي، تذكر أنه من المهم دائمًا أن تكون انتقائيًا بشأن الإجازات والأيام المرضية. من خلال القيام بهذه الأشياء الصغيرة في وقت مبكر، سيكون لديك انتقال أكثر سلاسة إلى الوظيفة التالية.

قم بإعداد لقاء شخصيًا مع رئيسك في العمل
قبل الاستقالة من وظيفتك، من المهم ترتيب لقاء شخصي مع رئيسك في العمل. يمكن القيام بذلك عن طريق الاتصال بهم وطلب موعد، أو عن طريق تحديد موعد اجتماع غير رسمي خلال وقت العمل. خلال هذا الاجتماع، يجب أن تشرح سبب استقالتك وما الذي يجب تغييره ليجعلك تعيد النظر.

كن محترمًا وصادقًا في شرحك، وتأكد من ترك رئيسك في العمل مدركًا أنك لا تزال تهتم به وتريد الأفضل له. من خلال الاجتماع مع رئيسك في العمل قبل الاستقالة، ستضمن أن العملية تسير بسلاسة وأن لديهم الوقت للتكيف مع عملية انتقالك لعمل أخر.

لمزيد من النصائح العملية حول كيفية التميّز في مكان العمل، تصفح هذه المدونة


ابدأ بالاطلاع على أكثر من 20,000 وظيفة متاحة لك على جوبذاتي.كوم واخْتَر فرصتك المثالية!


◀️ لمتابعة قروب تليجرام للوظائف: ( اضغط هنا )

◀️ لمتابعة حساب تويتر: ( اضغط هنا )