الرئيسية وظائف السعودية كيف تتعامل مع الزميل السلبي في العمل؟

كيف تتعامل مع الزميل السلبي في العمل؟

بواسطة mimo
0 مشاهدات

هل تشعر بالإحباط من زميل سلبي في العمل؟ هل تشعر بالإرهاق والوقوع في وضع غير سار؟ لا تقلق، فهذا يحدث لنا جميعًا. لحسن الحظ، هناك طرق لإدارة الموقف والحفاظ على سلامتك العقلية. في هذا المقال، سنناقش كيفية التعامل مع زميل سلبي في العمل.

ابدأ بإدراك أنك لا تستطيع التحكم في سلوكهم

مهما كان الأمر محبطًا، من المهم أن تتذكر أنه لا يمكنك التحكم في سلوك زميل سلبي في العمل. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لإدارة الموقف وتقليل تأثيره.

أولاً، من المهم أن تتذكر أنه لا يمكنك تغيير الشخص، لذلك لا تحاول ذلك. بدلاً من ذلك، ركز على إدارة مشاعرك وردود أفعالك. كلما كان ذلك ممكنًا، حاول التراجع وعرض الموقف بموضوعية. سيساعدك هذا على الحفاظ على المنظور والهدوء أثناء التفاعلات.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن تتذكر أن لديك زملاء عمل يهتمون بك ويريدونك أن تنجح. تحدث معهم عن الموقف واجعلهم يعرفون ما تشعر به. قد يكونون قادرين على تقديم بعض النصائح المفيدة أو الدعم.

أخيرًا، إذا أصبح التعامل مع الموقف صعبًا للغاية، فمن المهم التواصل مع مديرك. قد يكون قادرًا على تزويدك بالإرشادات أو المساعدة في التعامل مع الموقف.

استمع إلى شكاوى الموظف أو زميل العمل

قد يكون من الصعب إخبار شخص ما بأنه سلبي دائمًا، لذا حاول إخباره بما تحتاجه حقًا: المزيد من التعليقات الإيجابية. فيما يلي تسع نصائح سريعة يمكنك تجربتها إذا كنت تتساءل عن كيفية التعامل مع زميل سلبي في العمل:

1. اسأل عما إذا كان هناك أي شيء يمكنك القيام به.

2. الاستماع إلى شكاوى الموظف أو زميل العمل بعقل متفتح.

3. تحديد ما إذا كان للشكوى وجاهة.

4. تجنب خلق الدراما والتشتيت غير الضروريين.

5. اختر المعارك الخاصة بك.

6. كن إيجابيا وبناء.

7. احترام حق الفرد في الشعور بالسلبية.

8. كن على استعداد لترك الماضي.

9. ندرك أن التغيير قد يكون صعبًا، لكنه يستحق ذلك.



حدد الإيجابيات في تعليقاتهم السلبية

قد يكون الأمر صعبًا عندما يبدأ زميل في العمل في ترك طاقته السلبية تنتقل إلى المكتب. أحيانًا يكون من الصعب معرفة كيفية الرد. في هذه الحالة، من المفيد التركيز على الإيجابيات في تعليقاتهم. بعد كل شيء، قد يعبرون عن مخاوف ربما لم نفكر فيها. استمع جيدًا وحاول أن تفهم من أين أتوا. ثم قدم دعمك وطمأنتك. إذا كانت السلبية تؤثر عليك سلبًا، فتحدث إلى مديرك أو الموارد البشرية حول الموقف. ومع ذلك، تذكر أنه من المهم التركيز على الإيجابيات في أي موقف – حتى عندما تشعر وكأنها تخرج عن نطاق السيطرة.

اشرح برفق كيف يؤثر سلوكهم عليك

يمكن لزملاء العمل السلبيين جعل حياتك العملية مزعجة في أحسن الأحوال وغير محتملة في أسوأ الأحوال. تخيل لو كان بإمكانك رسم خطك على الرمال في العمل وليس عليك تحمل سلوكهم. إليك بعض النصائح للتعامل مع زميل سلبي:

1. اشرح برفق كيف يؤثر سلوكهم عليك. تناول شيئًا واحدًا في كل مرة. لا تلقي خطابًا عن سلوكهم الخاطئ. اشرح كيف تشعرك هذه الأفعال أو الكلمات.

2. إذا كان الشخص الذي يتعامل بوقاحة معك هو أحد أفراد أسرتك أو زميلك، فقد ترغب في الانتظار لمعالجة سلوكه على انفراد. أن تكون فظًا معه ليس مناسبًا أبدًا.

3. إذا اضطررت، من خلال دورك في الشركة، إلى العمل مع شخص سلبي، فضع حدودًا. لا تسمح لنفسك بأن تصبح مرهقًا أو مضغوطًا. انقل أمثلة لأفعال زميلك السلبية بوضوح. تناول شيئًا واحدًا في كل مرة.

4. تذكر أن التضمين هو المفتاح. إذا كنت تريد تغيير السلوك السلبي لزميلك في العمل، فحاول إشراك زملاء العمل ذوي العقلية السامة في المزيد من المحادثات في مكان العمل.

اسأل عما إذا كان هناك أي شيء يمكنك القيام به

إذا كنت تشعر بالارتباك بسبب زميل سلبي في العمل، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها. أولاً، اسأل عما إذا كان هناك أي شيء يمكنك القيام به. ربما يشعرون بالإرهاق ويحتاجون إلى بعض المساحة. ربما هناك شيء يمكنك القيام به لمساعدتهم على الشعور بمزيد من الإنتاجية، أو لمساعدتهم على إدارة عواطفهم. إذا لم يفلح ذلك، يمكنك محاولة إجراء محادثة معهم. اشرح كيف تؤثر سلبيتهم عليك واسأل عما إذا كانوا يرغبون في مناقشة الأمر أكثر. إذا لم يستجيبوا بشكل إيجابي، فقد تضطر إلى الاستسلام للعمل معهم على أساس أقل من مثالي.

تعلم عنهم

تؤثر السلبية علينا جميعًا بطرق مختلفة. بالنسبة للبعض، يمكن أن يجعلهم يشعرون بالعزلة والوحدة. قد يصبح الآخرون مستغرقين في غضبهم أو إحباطهم لدرجة أنهم لا يستطيعون التركيز في عملهم. بغض النظر عن كيفية تعاملك مع زميل سلبي في العمل، هناك بعض الأشياء الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار.

أولاً وقبل كل شيء، يجب أن تتعرف على الشخص. من أجل القيام بذلك، تحتاج إلى الاستماع إليهم. استمع جيدًا إلى ما يقولونه واستوعبه بالكامل. لا تحكم عليهم أو على آرائهم دون سماع القصة كاملة. بعد ذلك، حاول أن تفهم دوافعهم. هل سلبيتهم مبنية على قضايا شخصية لا تعرف عنها شيئًا؟ إذا كان الأمر كذلك، فحاول أن تكون متفهمًا وداعمًا. أخيرًا، لا تدع سلبيتهم تتغلب على موقفك. ابقَ إيجابيًا وركز على المهمة التي بين يديك.

باتباع هذه النصائح، يمكنك إدارة زميل سلبي في العمل دون أن تستهلك سلبيته.

كن صبورًا وإيجابيًا

قد يكون من الصعب التعامل مع زميل سلبي في العمل، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لإدارة الموقف. أولاً وقبل كل شيء، ابقَ صبورًا وإيجابيًا. حاول التركيز على مهامك ومسؤولياتك، واعرض التعاطف إذا احتاج ذلك زميلك. إذا لم يفلح ذلك، فحاول إخبار زميلك بما تحتاجه منه حتى يعمل معًا بشكل فعال. أخيرًا، اعتني بنفسك بتجنب السلوك السلبي لزميلك.

تجاهلهم وحافظ على احترافهم

عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع زميل سلبي في العمل، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها. أولاً وقبل كل شيء، كن لطيفًا ومحترمًا. تحدث إليهم على انفراد. ادفعهم للحصول على تفسير لسلوكهم السلبي وتعاطف مع الشخص، لكن شدد على أن كل هذه السلبية تحبطك وأنك لست على استعداد للاستماع إليها بعد الآن. إذا لم يفلح ذلك، فاقترح على الشخص السلبي طلب المساعدة من الموارد البشرية أو المدير المباشر. ولكن بقدر ما ينجحون في مشاركة هذه السلبية، فإنه يستنزفك بشكل لا يصدق. لذا اعتني بنفسك ولا تدع هذا السلوك السام يضر بصحتك العاطفية والجسدية.

مواجهة المحرض مباشرة

عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع زميل سلبي، فهناك بعض الأشياء التي يمكن أن تساعد. أولاً، يجب أن تركز وقتك وطاقتك على نفسك. إذا كان أحد زملائك في العمل يتصرف بشكل سلبي، فحاول بذل المزيد من الجهد في عملك بدلاً من الرد عليه. ثانيًا، يجب أن تواجه الموقف وجهاً لوجه. اشرح برفق كيف يؤثر سلوكه عليك وأخبر زميلك في العمل أنك تهتم بمخاوفه وسعادته في العمل، لكنك لا توافق على تقييمه للموقف. أخيرًا، اعتني بنفسك. لا تدع هذا السلوك السام يضر بصحتك العاطفية والجسدية. امتلك ما تستطيع، اترك ما لا تستطيع.

تحديد السبب الجذري للمشكلة

عندما تواجه زميلًا سلبيًا في العمل، قد يكون من الصعب تحديد السبب الجذري للمشكلة. ومع ذلك، من المهم التركيز على تأثير السلوك عليك. اطلب ملاحظات عن سلوكك أيضًا. في بعض الأحيان، لا يدرك الآخرون تأثير سلبيتهم عليك. ولكن عندما تكون استباقيًا في معالجتها والبحث عن حلول، يمكنك التغلب على هذا الموقف الصعب.

حدد الحدود والتوقعات

عندما يُظهر زميل العمل موقفه السلبي باستمرار، قد يكون من الصعب الحفاظ على بيئة عمل إيجابية. ومع ذلك، هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لإدارة الموقف. أولاً، قد تحتاج إلى وضع حدود مع زميل العمل. وهذا يعني تحديد السلوك المقبول وغير المقبول ووضع توقعات واضحة لكلا الطرفين. بعد ذلك، قد تحتاج إلى نقل مخاوفك إلى زميل العمل بطريقة هادئة وعقلانية. أخيرًا، من المهم أن تظل إيجابيًا وتجنب الانجرار إلى الصراع. من خلال مواجهة المحرض مباشرة، يمكنك المساعدة في الحفاظ على بيئة عمل إيجابية والحد من الضرر الذي يمكن أن يحدثه.

معالجة الموقف بشكل مباشر وهادئ

يمكن أن تكون السلبية في العمل محبطة، وفي بعض الأحيان يكون من الصعب معرفة كيفية التعامل مع المحرض. ومع ذلك، هناك بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك على إدارة الموقف بهدوء وفعالية. أولاً، عالج السلبية بشكل مباشر. لا تدع المحرض يدفعك. إذا كنت بحاجة إلى التحدث معهم عن سلوكهم، فافعل ذلك بهدوء ومهذب. بعد ذلك، ركز على أهدافك الخاصة. لا تدع سلوك المحرض يسلب إنتاجيتك. أخيرًا، اعتني بنفسك. لا تدع سلوك المحرض يضر بصحتك العاطفية أو الجسدية.

تجنب الرد على استفزازات الزميل السلبي

إذا وجدت نفسك ترد باستمرار على استفزازات زميل سلبي، فقد تضر أكثر مما تنفع. بدلاً من ذلك، حاول تجنب التفاعل معهم تمامًا. إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فحاول أن تكون حازمًا في تواصلك. ضع معايير وتوقعات واضحة تجعل الأشخاص مسؤولين، وكن متسقًا في نهجك. إذا شعرت بالحاجة، قم بإنشاء مسارات ورقية لدعم العمل الذي تقوم به.

السلبية هي نِتاج لتجارب سيئة سابقة

قد يكون من الصعب التعامل مع زميل سلبي في العمل، ولكن هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد. أولاً، كن في الوقت المناسب بشأن محادثاتك. يمكن أن تنتشر السلبية كالنار في الهشيم، ولا تريد أن تدمر إنتاجية فريقك. عند التحدث إلى موظفيك، أخبرهم أن الموقف السلبي يمثل مشكلة في الأداء. ثانيًا، كن حازمًا ولكن عادلًا. لا تسمح لنفسك بالتخويف من قبل المتشائم، ولا تعطه إنذارات أو تواجهه بطريقة عدوانية. بدلاً من ذلك، انتقدهم بشكل بناء وتحدث معهم على انفراد. أخيرًا، حاول ألا تصاب بسلبيتهم. إذا رأيت أنهم بدأوا في التصرف بشكل سلبي، فحاول الابتعاد عن الأمر وتقديم الدعم للأعضاء الآخرين في فريقك.

لمزيد من النصائح العملية حول كيفية التميّز في مكان العمل، تصفح هذه المدونة


◀️ لمتابعة قروب تليجرام للوظائف: ( اضغط هنا )

◀️ لمتابعة حساب تويتر: ( اضغط هنا )